منتدى لؤي السويطي
مرحبا بكم في منتدى لؤي السويطي حياكم الله

منتدى لؤي السويطي


 
الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورس .و .جدخول
منتدى لؤي السويطي كل عام واعضاء منتدى السويطي بخير ومنورين المنتدى

شاطر | 
 

 فوائد البطيخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 404
العمر : 28
السويطي : www.alsweety.hooxs.com
المزاج : كرة قدم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11761
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

الورقه الشخصيه
الورقه الشخصيه:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: فوائد البطيخ   الجمعة سبتمبر 12, 2008 3:42 am

البطيـــخ


البطيخ نبات عشبي حولي شبه بري من فصيلة القرعيات، عرف قديماً في إفريقيا باسم مصدر السوائل يحتاج في نموه إلى الجو الدافئ مع الماء. الجزء المأكول من النبات هو لب الثمار بالدرجة الأولى وتؤكل الأوراق والأزهار عند بعض الشعوب ولب البذور عند كثير من شعوب العالم. والبطيخ أنواع عديدة، منه الأنواع الحلوة المعروفة ومنه المرة ذات اللون الأصفر المخضر غير العصيرية وتكون بحجم ثمار الجريب فروت. وأشكاله تختلف بين المدور والطويل الذي قد يصل إلى 60 سم، تاريخياً ترجع نشأة البطيخ الأولى إلى أفريقيا وأمريكا في عام 1629م تعتبر حالياً تركيا والصين من أكثر الدول انتاجاً له، ويزرع في السعودية بكميات كبيرة إذ بلغ متوسط إنتاجه خلال السنوات الماضية حوالى 464400 طن، ومن أكثر أنواع البطيخ التي تزرع في السعودية، النوع المستطيل الذي تكثر زراعته في المنطقة الوسطى (الخرج) ساجر والقصيم .



وللبطيخ أسماء متعددة تختلف من بلد إلى آخر ففي حين يسمى في السعودية بالحبحب أو الجح، نجد أن أهل الشام والسودان ومصر يسمونه البطيخ وفي بلدان المغرب العربى يسمى بالدلاع.
كما أن بذور البطيخ لها ألوان عديدة ما بين البني إلى البني المصفر إلى الأسود.
ينمو البطيخ في معظم أجزاء إفريقيا وجنوب شرق آسيا والولايات الكاريبية والجنوبية الأمريكية كما ينمو في معظم مناطق العالم العربي.

أوراق وبذور البطيخ:
أوراق البطيخ مفرودة وخضراء اللون وهذه الأوراق ذات قيمة غذائية جيدة إذ إنها غنية بفيتامين «أ» والعناصر المعدنية.
بذور البطيخ فهي فتستخدم للتسلية وتعرف بالفصفص في السعودية واللب في بقية أنحاء العالم العربي، ولبذور البطيخ استخدامات أخرى في إفريقيا، فسكان نيجيريا مثلاً يقومون بتجفيف البذور وتحميصها ثم طحنها وتوضع على الحساء كما أنهم يصنعون منها عجائن خاصة تسمى أوجيري Ogiri.
وفي بعض البلدان الأفريقية يستخرج الناس الزيت من بذور البطيخ ويستخدمونه للطبخ ويضاف أحياناً للسلطات.

وبذور البطيخ غنية بالبروتين إذ إن بها 25 إلى 35% من البروتين حسب النوع. وبروتين بذور البطيخ غني بالحامض الأميني الأساسي «الميثونين». كما أن بذور البطيخ تحتوى على نسبة جيدة من الزيت قد تزيد على (40%) في بعض الأنواع وربما قلت لتصل إلى 20% في أنواع أخرى، وزيت الطبخ غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة المسماة أوليك 35% ولينوليك (48%) وجميعها من الأحماض الدهنية الأساسية التي تحتاج إليها أجسامنا.
إلى لب البطيخ

ويحتوي لب ثمار البطيخ (الجزء المأكول عندنا) على ماء وسكر وكمية جيدة من الألياف الغذائية على هيئة بكتين، لذا فهو فاكهة مائية خفيفة قليلة السعرات الحرارية، إذ لا تزيد كمية السعرات في قطعة وزنها 100 جرام على 30 سعراً حرارياً. كما أن هناك بعض المعادن والفيتامينات في البطيخ. نشر في مجلة (عالم الغذاء) عدد (12) بتاريخ (صفر 1420هـ - يونية 1999م)

ماذا قالوا عنه : د. عمرو زاهر أخصائي القلب بمعهد القلب القومي يقول إن البطيخ يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن, بالإضافة للبوتاسيوم الذي يوازن الماء في الجسم ويمنع اضطراب ضربات القلب, وهو مصدر جيد لمادة الليكوبين التي تقلل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وعنق الرحم, كما أن النوع الأحمر منه غني بمضادات الأكسدة.

وشريحتان من البطيخ بهما80 سعرا حراريا+10% من البوتاسيوم الموصي به يوميا+25%, مما يحتاجه الجسم يوميا من الفيتامينات الآتية:

فيتامين A: مهم للعين ويحمي من العمي الليلي, وينشط مناعة الجسم عن طريق تحفيز الخلايا للميكروبات.
فيتامين B6: يستخدمه الجسم في إنتاج مواد كيميائية مفيدة للوصلات العصبية الدماغية مثل( الميلاتونيين ــ دوبامين ــ سيروتونيين), والتي تساعد الجسم في مواجهة التوتر والخوف.

فيتامين C: يساعد جهاز المناعة علي مواجهة التلوث والفيروسات, كما يحمي الجسم من المؤكسدات الشاردة الضارة, التي تسبب أمراضا كالكتاركت.. اعتام عدسة العين.



للاستفادة التامة من خصائص البطيخ عليك التأكد عند شرائك من الآتي:

* البطيخة صلبة وشكلها انسيابي خال من البروزات والنتوءات, ليس بها شرخ أو قطع.
* حجمها يناسب وزنها عند رفعها, لأن92% من وزن البطيخة مياه.
* الجهة السفلي بها بقعة صفراء.. نتيجة لرقودها علي الأرض.
ـ أما عند التخزين فلا تحتفظ بها( صحيحة) لأكثر من7 إلي10 أيام في درجة حرارة الغرفة.

البطيخ لمحاربة السرطان
دراسة حديثة تقول أن احتواء البطيخ على مواد طبيعة مضادة للأكسدة يجعل منه علاجا فعالا في المعركة ضد السرطان.
ميدل ايست اونلاين واشنطن - كشفت دراسة نشرت حديثاً أن البطيخ فعال في محاربة الأورام السرطانية كالطماطم تماما بسبب احتوائه على مواد طبيعية مضادة للأكسدة تثبط عمل الجزيئات الضارة وتمنع تحول الخلايا السليمة إلى خبيثة.

وأوضح الباحثون أن مادة "لايكوبين" المضادة للأكسدة والمتوافرة في الطماطم والجريبفروت الوردي والجوافة وتعطيها لونها الأحمر موجودة في البطيخ أيضا.

فقد وجد هؤلاء بعد متابعة 23 رجلا وامرأة أن مستويات اللايكوبين في الدم كانت بنفس الارتفاع بين المتطوعين الذين شربوا ثلاثة أكواب من عصير البطيخ والذين شربوا كوبا واحدا من عصير الطماطم حيث زاد استهلاك البطيخ من مستويات اللايكوبين تماما كعصير الطماطم المعالج إلى صلصات وبالتالي فإن مضاعفة الجرعة المتناولة منه لم ترفع تلك المستويات إلى أعلى مما هي عليه في حال شرب ثلاثة أكواب يوميا.

وأشار الخبراء في مجلة /التغذية/ المتخصصة إلى أن كوبين إلى ثلاثة أكواب من البطيخ ينتج 20 ملليغراما من اللايكوبين ولأن الدهن يساعد في زيادة امتصاص هذه المادة ينصح بتناول البطيخ مع بعض الدهن أو عقب وجبة دسمة مباشرة منوهين إلى أنه كلما كان لون البطيخ أكثر احمرارا كان أفضل للصحة.

قال فريق من العلماء الصينيين إن قشر البطيخ الأخضر يستطيع علاج ارتفاع ضغط الدم، التهاب الكلى المزمن، احتباس البول والاستسقاء.

وصرح الفريق الطبي بهذه الآراء خلال ندوة طبية عقدت تحت رعاية أكاديمية العلوم الصينية ومعهد دراسات الطب الحيوي وناقشت أبحاثا ودراسات مقدمة من 200 عالم وصيدلي وطبيب حول الفوائد الطبية الكبيرة لقشر البطيخ الأخضر.

واستعرض المشاركون في الندوة النتائج التي توصلوا إليها بعد أبحاث وتجارب قاموا بها على مدار ثلاثة أعوام وشملت اكثر من سبعة ملايين حالة مرضية في مختلف المناطق الصينية، وجاءت النتائج متطابقة بالنسبة لأهمية قشر البطيخ الأخضر كعلاج ناجع للأمراض الأربعة التي سبق ذكرها.

وتركز الوصفات الطبية المعتمدة على استخدام قشر البطيخ كعلاج، على تجفيفه وسحقه ومن ثم استخدامه كشراب بعد غليه مع الماء، وأكد الأطباء الصينيون أن الألفية الجديدة ستشهد عودة قسرية إلى الطب الحيوي التقليدي لتفادي المشكلات الكثيرة والأعراض الجانبية الناجمة عن الطب الكيماوي.

--------------------------------------------------------------------------------

عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل البطيخ بالرطب [رواه أبو داود والترمذي وحسنه]. وزاد أبو داود: وكان يقول: " نكسر حر هذا ببرد هذا ". [وصححه السيوطي: قال الأرناؤوط: إسناده صحيح].
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ الرطب بيمينه والبطيخ بيساره فيأكل الرطب بالبطيخ وكان أحب الفاكهة إليه. [رواه الطبراني في الأوسط والحاكم، وصححه السيوطي]

قال ابن القيم: والمراد بالبطيخ الأخضر. وهو أسرع انحداراً عن المعدة من القثاء والخيار، وهو سريع الاستحالة إلى أيّ خلط كان صادفه في المعدة وينبغي أكله قبل الطعام. فقد قال عنه بعض الأطباء أن أكل البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلاً ويذهب بالداء أصلاً.

و قال البغدادي: الأخضر بارد رطب، والأصفر أميل إلى الحرارة وكله مفيد مدر للبول، سريع الهضم دلوكه مذهب لنمش الوجه لاسيما بزره، يذيب حصى الكلية والمثانة، والإسراف في تناوله بعد الطعام يسبب عسر هضم، لذا ينبغي تناوله بعد فترة كافية من تناول الطعام.

--------------------------------------------------------------------------------

و يحتوي البطيخ الأخضر على السكر (6 _ 9 %) وهو غني بالفيتامين ج = c، وفقير بالفيتامين آ وحمض النيكوتين، ويحتوي على الأملاح المعدنية بنسبة جدية وخاصة الفوسفور والكلور والكبريت والصود، ولغناه بالبوتاسيوم له فعل مدر معروف. ويرى عالم التغذية الأمريكي (إينسلي) أن عصير البطيخ يقي من التيفوئيد ويفيد المصابين بالرثية (الروماتيزم).

بذور البطيخ ذات قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على الدهون بنسبة 43 % والبروتين 27 % والسكاكر 15 % وتستخدم ملينة ومجددة للقوى وتؤكل محمصة مع النقول (المسليات). ومن أسماء البطيخ (الجبس).

أما البطيخ الأصفر Le melon أو الشمّام فهو أغنى بالفيتامينات والبروتينات (ففيه بروتين 0.7 % ودسم 0.2 % وسكر 6 %) وعلى فيتامين ج وب 2 والمهادن من كبريت وفسفور والحديد والنحاس والصود والبوتاس والكلس والمانيزا. ولذا فهو مغذ جيد، دافع للجوع، وأجوده ما كان خشن الملمس ثقيل الوزن ذا أخاديد واضحة.

و البطيخ الأصفر كالأخضر مرطب ومطفئ للعطش، ويزيد عنه في خواصه الشّافية فهو علاج ممتاز للإمساك إذا أخذ على الريق. وإن وَضعَ شرائحه على الجلد المتغضن _ الجعد _ يكسبه نضارة وليونة، كما انه مفيد لمعالجة التهابات الجلد. ولا ينصح بتناوله للمصابين بالتهاب المعدة والأمعاء لأنه لا يهضم بسهولة. وماؤه ينقي الجلد من الكلف والنمش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsweety.hooxs.com
 
فوائد البطيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لؤي السويطي :: عالم الطبيعه و النباتات-
انتقل الى: