منتدى لؤي السويطي
مرحبا بكم في منتدى لؤي السويطي حياكم الله

منتدى لؤي السويطي


 
الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورس .و .جدخول
منتدى لؤي السويطي كل عام واعضاء منتدى السويطي بخير ومنورين المنتدى

شاطر | 
 

 النباتات وفوائدها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOOON



انثى
عدد الرسائل : 22
العمر : 24
المزاج : 123
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8200
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: النباتات وفوائدها   الجمعة سبتمبر 12, 2008 1:13 am

القريطا


نبات ربيعي مشابه للربلة ينبت في الأراضي الصلبة والسهول.







الأقحوان (القحويان )


اسمه في أصل اللغة الأقحوان ثم تم تحريفه باللهجة العامية إلى القحويان
وهو نبات ربيعي ينبت في السهول يرتفع إلى قرابة 20 سم ويشكل دائرة قطرها يصل إلى أكثر من 30 سم
أوراقه سفلية صغيرة واسطوانية الشكل، وله أزهار بيضاء دائرية صافية البياض وحسنة الترتيب في وسطها اصفرار تشبة البابونج وكثيرا ما شبه به الشعراء أسنان العذارى عند بياضها وحسن استقامتها .





نبات ربيعي ينبت في السهول والأراضي الرملية حامض الطعم ولونه لحمي تقريباً مع اخضرار شاحب، ثنائي التفرع والأوراق مستديرة عند الطرف الطليق بشكل بيضاوي ومستطيل ولها ما بين ثلاثة عروق إلى خمسة للازهار وأحيانا نتوءات ملتحمات، والثمرة بيضاء أو وردية المصاريع شفافة.

الجزء المستعمل: النبات كاملاً مع البذور

الإستعمال: فاتح للشهية ومدر للبول وقابض وتستعمل الاوراق والسيقان الطرية كالخضار،
ويهديء عصيره ألم الاسنان ويوقف الغثيان ويفتح الشهية.
وتوصف البذور المحمصة لعلاج الدستاريا كما تستعمل لعلاج أثر لدغة العقارب والثعابين.












[center]القريّص أو القرقاص


عشب صغير حولي غزيز التفرع يميل إلى الأخضرار، وأوراقه السفلية ريشية مقسمة إلى فصوص خطية لحمية حادة الرؤس تغطيها بعض الشعيرات، والأزهار في قمم الأغصان ولونها أبيض مصفر .

الجزء المستعمل: كل أجزاء النبات

الإستعمال: من أحسن ما يؤكل وأنفعه على المعدة ويؤكل طازجا، ويستعمل لعلاج الامراض الجلدية المزمنة، ويستخدم طازجاً مع قبل من الزيت لعلاج مرض الفيل، ويستخدم في تخفيف الام الأسنان واللئة الملتهبة وذلك بمسحها به وتضاف الأوراق الى زيوت الشعر لزيادة نموه




[center]العلقا


نبات ربيعي (من الشجيرات) حالي الطعم وله ثمرة حمراء ينبت في الأراضي الرملية.








الروثة


نبات ربيعي ( من الشجيرات ) له أغصان كثيرة وله سيقان بيضاء ذات أوراق قوية دائمة تشبه الأشواك، ويعتبر من نباتات الحمض، وتقبل الإبل على هذا النبات ويبحث رعاة الإبل عن الروثة لترعاه إبلهم حيث يبقى هذا النبات حتى في فصل الصيف ويزهر في الربيع والشتاء .


[center]الشيح


نبات ربيعي ينبت في السهول والأراضي المتماسكة والصلبة، ويميل لونه إلى البني يرتفع إلى قرابة 30 سم والنبتة على شكل دائرة قطرها من 30 إلى 40 سم تقريبا وأوراقها اسطوانية صغيرة وقصيرة ضيقة التفرع ولها أعناق قصيرة مليئة نهايتها بالأزهار ولها رائحة ذكية ويستعمل هذا النبات كمعطر للشاي وعلاج لبعض الأمراض.

الجزء المستعمل: كل أجزاء النبات

الإستعمال: يستعمل النبات لطرد الديدان على هيئة منقوع كما يستعمل مسحوقه لمدة ثلاثة أيام متتالية عند النوم للغرض نفسه.







[center][center]كراع الغراب


نبات ربيعي حالي الطعم له جذع أبيض اللون يشبه للجزرة وينبت في السهول.







العنصيل أو البصل البري


وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار في المناطق الرملية ومنظره جميل، وهو عبارة عن عود أخضر طويل يصل ارتفاعه الى أكثر من متر، وفي رأسه زهرة بنفسجية اللون، يؤكل كاملاً العود والزهره، وطعمه شبيه بالكراث أو البصل حلو وممتلئ بالماء، ولم يجرب طبخه.







[center]الربحلا


نبات حولي قائم سيقانه متفرعة يتراوح طولها بين 15-40 سم ينمو نبات الربحلا في البيئات الرملية الصلبة وفي البيئات الصخرية، له أوراق بيضاوية طويلة وحافتها متموجة بشكل غير منتظم وفي الأعلى تكون الأوراق أصغر، والزهرة طرفية ذات شكل جذاب حيث أنها ذات لون وردي فاتح وفي وسط الزهرة يكون اللون وردي غامق مائل إلي اللون الأرجواني والمياسم صفراء واضحة، وتنبت في المناطق الشماليه مثل الحماد والقريه بالجوف في فصل الشتاء ووقت الأمطار،
والربحله من النباتات اللذيذة الطعم وتؤكل من الأوراق إلي الجذور وطعمها قريب من طعم الخس الحلو وتؤكل مباشرة وبعضهم يصنع منها سلطه مع الملح.












الذعلوق


نبتة موسمية منفرشة تنبت في السهول والأراضي الرملية وترتفع قرابة 10 سم عن الأزهار وأوراقها طويلة ودقيقة وأزهارها خضراء مصفرة وشائكة، ويتميز الذعلوق بطعم لذيذ مع بعض المراره المقبولة ويأكل الانسان أوراقه.





[center]الخبيّز


نبات منفرش ومنتشر يصل ارتفاعه ما بين 15 - 45 سم ينبت عند مجاري السيول ومنابع المياة، والأوراق نصف دائرية تشبه الكلوة لها من 5-7 فصوص، والأزهار بيضاء صغيرة تميل إلى اللون الزهري الخفيف
وقطر الثمرة 6 ملم والبذور سوداء ملساء .

الجزء المستعمل: الأوراق والبذور.

الإستعمال: تؤكل أوراقه طبخاً او نيئة عند الحاجة وتستعمل والبذور كملطف ومسكن في حالات الاسهال وقروح المثانة ويستعمل في حالة خشونة الصوت وجفاف الجهاز التنفسي، ومفيد في القرحة الباطنية والتبول الحارق.


















القطين


نبات حولي صغير تنبت في الأراضي اللينة والمتماسكة بارتفاع نحو 15 إلى 20 سم وله أفرع هشة وأوراق عريضة اسطوانية الشكل، والأزهار ذات سنابل كثيفة مختبئة في كتل صوفية كثيفة بيضاء شبيهة بالقطن، وللثمار شوك قصير وهي ممتلئة بالماء وسيقانها تتفرع من القاعدة، ويغلب عليها طهور مادة قطنية ومن هنا أتت التسمية، تعتبر هذه النبتة من الأعشاب الحمضية فطعمها ملحي حامض .

الجزء المستعمل: كل النبات وزيت البذور

الإستعمال: يستعمل المنقوع النبات لعلاج اللثة النازفة وتستخدم الأزهار لعض الثعبان ويستخدم ضدالديدان أما الزيت فيستخدم للروماتيزم




[/center]
[/center]

Smile flower Laughing
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النباتات وفوائدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لؤي السويطي :: عالم الطبيعه و النباتات-
انتقل الى: