منتدى لؤي السويطي
مرحبا بكم في منتدى لؤي السويطي حياكم الله

منتدى لؤي السويطي


 
الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورس .و .جدخول
منتدى لؤي السويطي كل عام واعضاء منتدى السويطي بخير ومنورين المنتدى

شاطر | 
 

 جمهورية مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 404
العمر : 28
السويطي : www.alsweety.hooxs.com
المزاج : كرة قدم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 11521
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

الورقه الشخصيه
الورقه الشخصيه:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: جمهورية مصر   الأحد أغسطس 10, 2008 12:30 am

جمهورية مصر العربية




1- تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية لأفريقيا، على الشاطئ، الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، وعند مفترق الطرق بين شمال افريقيا وغرب آسيا، وبين أوروبا والشرق. وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع، غيرأن جزءا من ثلاثة عشرة من هذه المساحة الهائلة - نحو 000 36 كيلومتر مربع- هو وحده المأهول. أما الباقي -أي نحو 69 في المائة من المساحة الكلية- فصحراء. ورغم ازدياد اسهام الموارد المعدنية للصحراء -وأهمها الحديد الخام والنفط- فإن النشاط الإقتصادي قاصر على وادي النيل والدلتا. والوادي شريط ضيق، لا يتجاوز عرضه كيلومترين في بعض الأماكن ونادرا ما يتجاوز 25 كيلومترا. أما الدلتا فمثلث مقلوب طول قاعدته 260 كيلومترا وارتفاعه 160 كيلومترا.



2- وتنقسم البلاد جغرافيا إلى المناطق الرئيسية التالية :

أ- الوادي والدلتا، والأخيرة منطقة غرينية مثلثة قمتها في القاهرة وقاعدتها على البحر الأبيض المتوسط. وتتصف المنطقتان بالخصوبة الشديدة، باستثناء بضع مستنقعات مالحة وعدد من البحيرات في الشمال (المنزلة، والبرلس، واركو، ومربوط) وتبلغ مساحتها 33 كيلومترا مربعا.

ب-الصحراء الغربية وتشمل نحو ثلاثة أرباع المساحة الكلية. ويوجد في شمالها منخفض يضم الواحات الداخلية والواحات الخارجية.

ويعتقد أنه يحوى كميات وفيرة من المياه الجوفية التي تعد أساسا لمشروع الوادي الجديد. وفي أقصى الشمال توجد هضبة تضم الواحات البحرية وواحة الفرافرة، ومحافظة الفيوم ووادي ريان. ويوجد منخفض آخر يشمل منخفض القطارة وواحة سيوة ووادي الفطرون. ومنخفض القطارة أدنى من سطح البحر بمقدار 134 مترا، وتبلغ مساحتها 710 كيلومترا مربعا.

ج- الصحراء الشرقية وتتكون من سلسلة من الجبال تمتد بطول البحر الأحمر، ويتجاوز ارتفاعها 2000 مترا في بعض الحالات وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا.

د- شبه جزيرة سيناء وهي مفتاح مصر، وتربطها بالشرق الأوسط العربي وتحوي هذه المنطقة مناجم كبيرة من الفوسفات والتلك والنفط والكاولين والمنجنيز والرخام. وتبلغ مساحتها 56 كيلومترا مربعا. ويجري بها نهر النيل الذي يبلغ طوله نحو 6650 كيلومترا، ويمتد من مصر نحو 1500 كيلومترا من الحدود الجنوبية للبلاد حتى البحر الأبيض المتوسط.

3- وفي الجزء الشرقي من البلاد تربط قناة السويس البحر الأحمر في الجنوب بالبحر الأبيض المتوسط في الشمال عبر مسافة تبلغ 162 كيلومترا.

المناخ :

الشتاء الدافئ نسبيا يسمح بالزراعة طيلة العام، كما يسمح قصر فترة زراعة أغلب الحاصلات بالزراعة متعددة المحاصيل حيثما توافرت المياه.

الملامح الجغرافية :

تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

المناخ :

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.

المناطق الإدارية :

يبلغ عدد المناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي : الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، حائل ، تبوك، الباحة، الحدود الشمالية، الجوف، جازان، نجران وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وهناك 43 محافظة من فئة أ و61 محافظة من فئة ب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsweety.hooxs.com
 
جمهورية مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لؤي السويطي :: معلومات الدول العربيه :: بعض الدول العربيه-
انتقل الى: